سلسلة تعليم برمجة تطبيقات الأندرويدالدرس الثلاثون
مرحبا بكم في درس جديد من دروس سلسلة
برمجة تطبيقات الأندرويد التعليمية، سنتابع في درسنا هذا ما كنا قد بدأناه في
الدرس السابق بالحديث عن الدوال وأهميتها البرمجية وكيفية التعامل معها فهيا بنا
...
سنبدأ بذكر مثال عن الدوال كما في
الشكل التالي:
public static void main(String[] args)
{
}
|
وبشرح
ما سبق ذكره:
1.
Public: وهي محدد وصول عام أي يمكن
استدعاء الدالة من أي مكان داخل الكلاس (public class)
2.
: static هذه الكلمة تحدد طريقة مشاركة
الدالة بين الأصناف.
3.
void: و تعني أن الدالة لا ترجع
قيمة.
4.
main: هذا هو اسم الدالة ، والذي
تستطيع اختياره وفقا لمهمة الدالة ، مثلا إذا كانت الدالة التي ترغب بإنشائها هي
المشي فسيكون اسم الدالة walk.
5.
ما بين الأقواس String[] args و تسمى بارامترات أو Parameters و هي عبارة عن متغيرات يتم استخدامها داخل الدالة.
6.
وأخيرا الأقواس {} كل ما يوجد
بين هذه الأقواس هو منطق الدالة، أي الخطوات التي يجب تنفيذها لإكمال هدف الدالة،
مثلاً في حالة الجمع بين القوسين المعقوفين يتم إجراء عملية الجمع وتخزين الناتج
في متغير آخر وإعادة قيمة الناتج.
ما هو تأثير وجود محددات
الوصول Access
Modifiers في
تعريف الدالة؟
محددات الوصول هي كلمات محجوزة في
لغة جافا تحدد صلاحية الوصول إلى ما يليها، وبما أننا نتحدث عن الدوال هنا
فمحددات الوصول تحدد صلاحيات الوصول إل الدالة.
محددات الوصول أربع هي ( (public, protected, private, none.وهي موجودة من أجل التحكم في وصول الفئات الأخرى إلى هذه
الدوال فوضع محدد وصول مختلف يغير من صلاحية الوصول إلى الدالة وفق الجدول
التالي:
أنواع الدوال :
دالة لا تأخذ وسائط
(parameters) ولا تقوم بإرجاع قيمة:
على سبيل المثال لدينا البرنامج
التالي لإيجاد الحجم
class Box1{
double w;
double h;
double d;
void
volume(){
System.out.println("volume
is :");
System.out.println(
w*h*d);
}
Class boxdemo{
Public static
void main(String args []){
Box1 mybox = new
Box1();
mybox.w=5;
mybox.h=9;
mybox.d=10;
mybox.volume();
}}
|
دالة لا تأخذ وسائط ولكنها ترجع قيمة:
هنا تقوم باستخدام الكلمة المحجوزة return
class Box2{
double w;
double h;
double d;
double volume
(){
return w*h*d;
}
}
Class boxdemo{
Public static
void main(String args []){
Box2 mybox = new
Box2();
double vol;
mybox.w=5;
mybox.h=7;
mybox.d=12;
vol=mybox.volume();
System.out.println("volume
is : "+vol);
}}
|
دالة تأخذ وسائط و تقوم بإرجاع قيمة :
هنا
سنقوم بتمرير الوسائط إلى الدالة عند استدعائها
class Box3
double w;
double h;
double d;
double volume(
double a ,double b, double c){
return a*b*c;
}
}
Class boxdemo{
Public static
void main(String args []){
Box3 mybox = new
Box3();
double vol;
vol
=mybox.volume(5 ,10, 12);
System.out.println("
volume is :"+vol);
}}
|
استدعاء الدوال:
استدعاء
الدالة يعني طبعا استخدامها، والسبب الرئيسي في التفكير في الدوال هو أننا بحاجة
مثلا أن نطبق جزء من الكود لقيم عديدة، في هذه الحالة كان بإمكاننا نسخ الكود ولصقه
عدد مرات القيم التي نريد تطبيقه لها ولكن بالتأكيد لن يكون الكود مفهوم ومقروء
وهنا يأتي دور الدوال لذا نقوم باستدعائها عن طريق كتابة اسم الدالة وتحديد
البارامترات إذا كانت موجودة وسنأخذ مثال على ذلك.
كما
في المثال التالي:
استدعاء الدوال |
وسيكون
خرج البرنامج كما يلي:
استدعاء الدوال |
لقد أدخلنا اسم ما (ahmad) ليعيد لنا
البرنامج رسالة ترحيب وهذا ما تقوم به الدالة التي عرفناها.
وبهذا نكون قد تحدثنا عن الدوال
بشكل جيد ومتكامل من أجل استخدامها بالشكل الصحيح ضمن الأندرويد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق